التكنولوجيا المساعدة

التكنولوجيا المساعدة (AT) هي أي عنصر أو برنامج أو قطعة من المعدات أو نظام منتج ، سواء تم الحصول عليها تجاريًا أو تعديلها أو تخصيصها ، والتي تُستخدم لزيادة القدرات الوظيفية للأفراد ذوي الإعاقة أو حفظها أو تحسينها. يمكنك معرفة المزيد عن مصطلحات التكنولوجيا المساعدة من خلال زيارة قاموس مدى لمصطلحات النفاذ الرقمي والتكنولوجيا المساعدة
تم تطوير تصنيفات مدى للتكنولوجيا المساعدة وفقاً لمجالات التصنيف الدولي لتأدية الوظائف والعجز والصحة ICF الجزء (1) الصادر عن منظمة الصحة العالمية، والذي يشتمل على مكونين :
الأول : الوظائف والبنى الجسمية
الثاني : الأنشطة والمشاركة

لمعرفة المزيد حول التكنولوجيا المساعدة ، يرجى النقر فوق الروابط ذات الصلة أدناه.

التكنولوجيا المساعدة لوظائف الجسم

توفر التكنولوجيا المساعدة مجموعة واسعة من الحلول للأشخاص الذين لديهم اعاقات و يواجهون قيوداً وظيفية في الحواس البشرية مثل الرؤية والسمع والتواصل والتنقل والإدراك، لتحسين قدراتهم الوظيفية.

Hearing Impairment

الحواس – السمع

تعمل التكنولوجيا المساعدة الخاصة بضعف السمع، إما على تضخيم الصوت أو تحويله إلى إشارات بصرية أو ملموسة.
تم تصميم هذه الحلول لمساعدة الأشخاص الصم وضعاف السمع للتواصل والوعي بالأصوات من حولهم والوصول إلى وسائل الإعلام والتواصل الإجتماعي.

Vision Impairment

الحواس -البصر

تدعم التكنولوجيا المساعدة الخاصة بالإعاقة البصرية، المحفزات البصرية مثل الإحساس بالشكل والحجم واللون.
قد يستفيد من هذه التكنولوجيا الأشخاص المكفوفون ، والأشخاص ضعاف البصر ، وأولئك الذين يعانون من ظروف تحد من قدرتهم على التعرف على المحفزات البصرية.

Communication Impairment

الصوت والكلام

تفيد التكنولوجيا المساعدة الداعمة للتواصل اللفظي، المعروفة أيضًا بأجهزة التواصل المعزز والبديل (AAC)، الأشخاص الذين يعانون من صعوبات في الكلام على التواصل مع محيطهم والتعبير عن إحتياجاتهم وآرائهم.

Learning Difficulties

العقل – المعرفة

تدعم التكنولوجيا المساعدة الخاصة بالقيود معرفية، الوظائف العقلية مثل الذاكرة واللغة والحساب والتنظيم.

Physical Impairment

الحركة العصبية والعضلية الهيكلية

.تدعم التكنولوجيا المساعدة الأشخاص الذين يعانون من وظائف محدودة في المفاصل والعظام وردود الفعل والعضلات، حركتهم وإمكانية وصولهم.

التكنولوجيا المساعدة للأنشطة والمشاركة

توفر التكنولوجيا المساعدة مجموعة واسعة من الحلول للأشخاص ذوي الإعاقة لدعم استقلاليتهم ومشاركتهم في مختلف المهام والأنشطة في مجالات الحياة مثل التعليم والتوظيف والمجتمع

Physical Impairment

الحركة و التنقل

تساعد التكنولوجيا المساعدة الأشخاص الذين يعانون من قيود وظيفية على التنقل أو النقل من مكان إلى آخر.

Self care

الاعتناء بالنفس

تساعد التكنولوجيا المساعدة الخاصة بالرعاية الذاتية الأفراد على أداء الأنشطة الأساسية اليومية مثل ارتداء الملابس أو الاستحمام أو تناول الطعام أو إعداد الوجبات

Recreation and Entertainment

التفاعلية والترفيه

توفر التكنولوجيا المساعدة الخاصة بالترفيه حلولًا يمكن الوصول إليها للمشاركة في الأنشطة الترفيهية والاستمتاع بها مثل الألعاب أو الاستماع إلى المحتوى الصوتي أو مشاهدة التلفزيون

Communication Impairment

التواصل

تساعد التكنولوجيا المساعدة الأشخاص على التواصل بطرق متعددة مثل التواصل اللفظي والتواصل الكتابي والتواصل عبر الفيديو والتواصل بإستخدام لغة الإشارة والرموز.

Learning Difficulties

التعلم

تمكّن التكنولوجيا المساعدة في مجال التعليم الطلبة من الاندماج في بيئات تعليمية شاملة وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة.

Vocation

الدعم المهني

تمكّن التكنولوجيا المساعدة للتوظيف الأشخاص ذوي الإعاقة من الإنخراط في العمل والتوظيف وتحسين إمكانية النفاذ والإنتاجية والإستقلالية

Bahavior

التفاعلات والعلاقات الشخصية

تساعد التكنولوجيا المساعدة للتفاعلات والعلاقات الشخصية في إدارة عاطفة وسلوك الشخص لزيادة التفاعلات والمشاركة الاجتماعية.

Environmental Control

العوامل البيئية

تساعد التكنولوجيا المساعدة للتحكم البيئي الأشخاص على تشغيل الأجهزة المختلفة في المنزل ومكان العمل وفي الأماكن العامة.